القرآن الكريم

امريكا: إعلان حظر تجول في لوس أنجلوس وفيلادلفيا وأتلانتا ومدينة سياتل

| أخبار دولية | 8 شوال 1441هـ/ الثقافة القرآنية:- انظمت لوس أنجليس وفيلادلفيا وأتلانتا إلى عشرات المدن الأمريكية التي أُعلِن فيها حظر للتجوّل مساء السبت في محاولة لوقف الاحتجاجات العنيفة التي اندلعت في أنحاء الولايات المتحدة.

وفُرض حظر تجوّل ليلي في ولاية كنتاكي، بما في ذلك في لويزفيل، في وقت تشهد البلاد احتجاجات عنيفة وأعمال شغب عقب مقتل المواطن الأمريكي الأسود جورج فلويد بعدما قام شرطيّ أبيض بطرحه أرضًا وتثبيته لدقائق عدّة بينما كان يضغط بركبته على رقبته حتّى لفظ أنفاسه.

وأعلن عمدة لوس أنجليس إريك جارسيتي حظر التجول بوسط مدينة لوس أنجليس من الساعة 8 مساء السبت (0300 من صباح الأحد بتوقيت غرينتش) إلى الساعة 0530 من صباح يوم الأحد، قائلاً إن الإجراء المتشدد ضروري “لإعادة السلام”.

وقالت شرطة لوس أنجليس إن مظاهرة “كبيرة وعنيفة” تجري في وسط المدينة.

وذكر جارسيتي أن الناس يشعلون الحرائق ويطلقون النار على ضباط الشرطة.

وإلى ذلك أمر حاكم مينيسوتا تيم فالز بنشر قوّات إضافيّة من الحرس الوطني السبت، داعيًا إلى أقصى درجات التشدّد مع المشاغبين، بعد تجدّد أعمال العنف ليلا في مدينة مينيابوليس وتمدّد التظاهرات ضدّ وحشية الشرطة إلى مختلف أنحاء الولايات المتحدة.

وقال فالز إنّه أمر بتعبئة عامّة لعناصر الحرس الوطني في الولاية البالغ عددهم 13 ألفًا، لِلَجم مثيري الشغب الذين ارتكبوا أعمال نهب وأضرموا النار في منطقة سانت بول في مينيابوليس، في خطوة غير مسبوقة منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال الحاكم إنّه بحث مع البنتاغون نشر قوّات من الجيش. وأفادت صحيفة نيويورك تايمز بأنّ الشرطة العسكرية وضِعت في حال تأهّب بطلب من ترامب، وهي بدورها خطوة غير مسبوقة منذ عقود.

وندّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السبت بأعمال الشغب التي شهدتها مينيابوليس ليل الجمعة بعد مقتل جورج فلويد بأيدي الشرطة، معتبرًا أنّ ما شهدته هذه المدينة هو من صنع “لصوص وفوضويّين”.

ويتخوّف مسؤولون في نحو عشر مدن من ازدياد أعمال العنف، بعدما أثارت الاحتجاجات على مقتل فلويد بيَد شرطة مينيابوليس هذا الأسبوع غضبًا عارمًا واحتجاجات على إساءة الشرطة معاملة الأمريكيّين المتحدّرين من أصل إفريقي.

وشهدت الولايات المتحدة الجمعة إحدى أسوأ ليالي الاضطرابات الأهليّة منذ عقود، وتمّ إحراق سيّارات ومراكز تابعة للشرطة في نيويورك ودالاس وأتلانتا وغيرها، كما نُظّمت تظاهرة لساعات أمام البيت الأبيض.

ترامب وبعد وصفه المتظاهرين بـ”البلطجية” وتهديده بإرسال قوات فدرالية للتعامل معهم بقسوة، غيَّرَ لهجته الجمعة، معلنًا أنّه اتّصل بأسرة فلويد للتعبير عن “حزنه”.

وقال الرئيس المتّهم بتأجيج التوتّر عبر سلسلة من التغريدات الاستفزازية “أتفهم الأذى، أتفهم الألم. لقد عانى الناس كثيرا”.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com